العودة   موقع شبهات و بيان > المنتدى العام > منتدى الأعضاء

منتدى الأعضاء مساحة رحبة للأعضاء في شتى المواضيع الهادفة :: خاص بالرجال::

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 07-06-10, 12:25 AM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

بيان

المديـر العـــــام

الصورة الرمزية بيان

بيان غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








بيان غير متواجد حالياً

بيان تم تعطيل التقييم


08










بالصور - تعليم السباحة في 5 أيام
إعداد: موقع شبهات وبيان




السباحة من الرياضات الممتعة والمحبوبة للجميع صغاراً وكباراً ولها الكثير من الفوائد الصحية والإجتماعية والنفسية، ويكفى أن في تعلمها حفاظا، بإذن الله، على حياة الإنسان من الموت غرقاً.


عالميا، يموت نصف مليون شخص سنوياً نتيجة للغرق. وتشير إحصائيات إلى أن 88% من الأطفال الذي تعرضوا للغرق كانوا تحت مراقبة اشخاص آخرين، ووجد أن الآباء والأمهات الذين ادعوا مراقبة ابنائهم كثير منهم كانوا مشغولين في أمور أخرى تدعو الى الغفلة عن المراقبة.

وحالات الغرق في بلادنا كثيرة جدا سيما في مسابح الاستراحات حيث يغيب الطفل قليلاً عن المراقبة فيغرق في حوض السباحة، وكثيراً ما يكون السبب هو انزلاق مفاجئ او ان يكون الطفل يبحث عن لعبته فيريد ان يخرجها من حوض السباحة بدون دراية للخطر.




وإحساسا من منتدى شبهات وبيان بأهمية تعليم السباحة للحفاظ على حياة أولادنا وبناتنا من مخاطر الغرق فإننا سنقدم حصريا بالتفصيل والصور والفيديو شرحا سهلا، آمنا وممتعا لتعليم السباحة في خمسة ايام تقريبا ويقصد بتعليم السباحة هنا تعليم المتدرب أبسط أنواع السباحة (سباحة البطن التبادلية أو Front Paddle) بحيث يتمكن بثقة وارتياح من قطع طول المسابح المعتادة (15 مترا تقريبا ) بالإضافة إلى مهارة الوقوف في الماء.



وقد أقمت عدة دورات تدريبية خلال العشرين سنة الماضية وتمكن جميع المتدربين تقريبا من تعلم السباحة خلال 5 أيام والأهم من ذلك أن تعلم السباحة كان ممتعا جدا ومريحا لهم معتمدا بشكل أساسي على إزالة الخوف من الماء تماما.




المراجع :

استفدت من عدد من مدربي السباحة ومن عدد كبير من كتب تعليم السباحة – العربية والإنجليزية – ومنها:
  • تعليم السباحة للدكتور أسامة كامل راتب
  • Complete Book of Swimming – لـمؤلفه Mark Spitz بطل العالم السابق في السباحة الحائز على 7 ميداليات ذهبية
  • كل شيء عن تعليم السباحة لمحمد حسنين
  • السباحة – الدار العربية للعلوم
وقد أخذت من كل كتاب مايتميز به وكان أفضل وأشمل هذه الكتب كتاب تعليم السباحة لأسامة كامل راتب فهو كتاب جيد ونتاج خبرة طويلة كما أنني استفدت منه كثيرا في تعلم سباحة الفراشة (Butterfly) والسباحة الحرة ( The Front Crawl)


وسأشرح بالتفصيل والصور خطوات تعليم السباحة وإذا كان لديكم أي صعوبة أو استفسار فلا تترددوا في طرحها ،،،




الخطوة الأولى – توفير المسبح


يجب ان يكون المشرف على التدريب متمكنا من السباحة وقادرا على الانقاذ واتخاذ اللازم للتعامل مع أي ظرف ويجب الحرص على المراقبة المستمرة للمتدربين والحفاظ على سلامتهم خلال التدريب وخارج أوقات التدريب بالحفاظ على المسبح مغلقا وبعيدا عن وصول من لايعرف السباحة

يجب أن يحوي المسبح جزءا ضحلا ارتفاعه بارتفاع السرة تقريبا للمتدربين وذلك لإزالة الخوف من المتدربين ولتعليمهم المهارات الأولى باطمئنان وراحة . كما يجب أن يكون الماء دافئا وخاصة للصغار لأن الماء البارد يصيبهم بالرعشة والتوتر. كما يجب أن يكون المتدربون تحت رقابة مستمرة من شخص قادر على الإنقاذ فيما لو سقط أحدهم في الجزء العميق من المسبح.

في الدورات السابقة التي قمت بها كنت استأجر استراحة بها مسبح مناسب لمدة خمسة أيام متواصلة لأن عدد المتدربين كان كبيرا يصل إلى 15 متدربا أما المرة الأخيرة في الأسبوع الماضي فلم يكن هناك سوى ابني عبد العزيز (5 سنوات) وأحد الأقارب فرأيت أن اشتري مسبحا بلاستيكيا طوله 3.66 متر وعمق 75 سم كما في الصورة وذلك لجميع مراحل التدريب حتى المرحلة الأخيرة والتي كانت في مسبح عميق للتأكد من نجاح التدريب وأيضا لتعليم مهارة الوقوف في الماء.




مسبح بلاستيكي قطر 3،66 م وعمق 75 سم
وتكلفة 600 ريال فقط



الخطوة الثانية – إزالة الخوف من الماء

بالطبع معظم من لا يعرف السباحة يخاف من الماء وهناك من يكون خوفه شديدا يجعله متوتر الأعصاب فيصعب تعليمه كما أنه قد يرفض التدريب ولذا لابد من إزالة الخوف من الماء وهو أمر سهل ويكون بالبدء في الجزء غير العميق من المسبح وعدم دفع المتدرب أو إجباره على أي تدريب. ثم يترك المتدربون يتحركون ويلعبون في الماء مع بعضهم ليزول التوتر ويمكن القيام بعدد من الألعاب أو الحركات مثل تبادل الكرة أو جمع الأشياء الطافية أو من قعر المسبح .






ثم بعد ذلك يطلب من المتدرب وضع الوجه في الماء ولمس أقدامه وتكرار ذلك حتى يألف وجود رأسه داخل الماء






الخطوة الثالثة – الطفو والإنزلاق في الماء

لزيادة الاطمئنان والألفة مع الماء يطلب من المتدرب ترك جسمه تماما دون حركة ليطفو على الماء وتفيد هذه الحركة في إحساس المتدرب بالأمان من الماء حين يعرف أن الجسم البشري يطفو على الماء وكذلك تفيد في تعويده على السباحة ورأسه داخل الماء





ثم يطلب من المتدرب الانزلاق في الماء بدفع جدار المسبح برجليه ووجهه بداخل الماء وهذا يجهزه للخطوة التالية وهي السباحة ورأسه داخل الماء. ويجب التأكد من أن المتدرب بعد إتمام الانزلاق يستطيع الوقوف على قدميه






الخطوة الرابعة – تعليم ضربات الأرجل

يمسك المتدرب بجدار المسبح ويؤدي ضربات الأرجل ويراعى في ضربات الأرجل عدم ثني الركبة كثيرا بل تكون الحركة من مفصل الفخذ مع ثني الركبة قليلاً








ثم بعد إتقان ضربات الأرجل يطلب من المتدرب الإنزلاق في الماء مع القيام بضربات الأرجل دون تحريك اليدين








الخطوة الخامسة – تعليم حركة الأيدي

من وضع الوقوف يشرح للمتدرب طريقة تحريك اليدين تبادليا من الأمام إلى الخلف








ثم يقوم المتدرب بالسباحة ووجهه داخل الماء ويحرك الأرجل والأيدي


















يتبع


التوقيع :

تابعونا على صفحة الموقع في تويتر:

https://twitter.com/#!/shobohaat

رد مع اقتباس
قديم 07-06-10, 12:25 AM   رقم المشاركة : 2
الكاتب

بيان

المديـر العـــــام

الصورة الرمزية بيان

بيان غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








بيان غير متواجد حالياً

بيان تم تعطيل التقييم


08

الخطوة السادسة – الاستمرار في السباحة والوجه داخل الماء ومحاولة رفعه تدريجيا


كون المتدرب قد تعود على الانزلاق في الماء وعلى تحريك اليدين والرجلين فإنه سيكون قادرا على السباحة ووجهه داخل الماء وعندما ينتهي نفسه يتوقف ويقف على قدميه لأن المسبح غير عميق. ويستمر المتدرب في السباحة بهذه الطريقة ويطلب منه أن يحاول رفع رأسه تدريجيا وقدر استطاعته ويطلب منه تحريك يديه بفاعليه وقوة تمكنه من التقدم وهكذا يواصل على مدى يومين تقريبا وتراقب حركات الأرجل والأيدي ويصحح أي خطأ مثل ثني الأرجل كثيرا عند الضرب أو نزول الأرجل بسبب رفع الرأس كثيرا كما في الصورة:



إنخفاض الأرجل بسبب رفع
الرأس كثيرا وضعف ضربات الأرجل




يستمر المتدرب في السباحة حتى يتمكن من السباحة ووجهه خارج الماء ويواصل ذلك حتى يتمكن من قطع مسافة طويلة بثقة وأمان ...









**********





استخدام مساعدات الطفو

هناك اختلاف بين مدربي السباحة حول استخدام مساعدات الطفو بين مؤيد ومعارض ومن وجهة نظري وحسب تجربتي فإن استخدام عوامات الأذرع (الكتافات) مفيد وخاصة للكبار ولمن يشعر بالخوف وذلك لإعطاء الثقة وإزالة الخوف تماما من الماء. فإذا كان المتدرب كبيرا (أكبر من 15 سنة) أو يشعر بالخوف أو التوتر الذي يؤثر على التمارين فلا تتردد باستخدام الكتافات.






يطلب من المتدرب اداء جميع الخطوات السابقة باستخدام الكتافات وعند الخطوة السادسة يخفف الهواء تدريجيا حسب تقدم المتدرب في السباحة.




فإذا لاحظت ان المتدرب يستطيع السباحة ووجهه خارج الماء وحركات أرجله ويديه صحيحة وفعالة فابدأ بتخفيف الهواء تدريجيا (على مدى يومين تقريبا ) حتى يخرج جميع الهواء في الكتافات ثم بعد ذلك أطلب منه نزع الكتافات والسباحة دونها.








**********


الخطوة السابعة - مهارة الوقوف في الماء

نظرا لأن مهارة الوقوف في الماء لابد أن تتم في الجزء العميق من المسبح ينبغي أولا إزالة الخوف من المسبح العميق


أولا- إزالة الخوف من الماء

يقوم المدرب بالشرح للمتدرب بأن جسم الإنسان يطفو تلقائيا داخل الماء وأن الشخص لو قفز من جانب المسبح وغاص داخل الماء فإنه سيطفو دون أي حركة. ثم يطلب من المتدرب القفز من جانب المسبح وعدم الحركة حتى يطفو ويخرج رأسه من داخل الماء ثم بعدها يمسك بجانب المسبح , ويكون طبعا المدرب بجواره داخل المسبح لإشعاره بالأمان ومساعدته إن لزم الأمر. سيكون المتدرب قلقا في البداية ولكن بعد أول قفزة وعند خروج رأسه تلقائيا سيشعر بسعادة كبيرة وارتياح



ثانياً : مهارة الوقوف في الماء



1. يشرح المدرب طريقة الوقوف في الماء ويطلب من المتدرب متابعة الحركة ويفضل أن يكون ذلك من داخل الماء باستخدام نظارات السباحة

2. يطلب من المتدرب الاتجاه للجزء العميق بجوار أحد الأركان بحيث يتمكن بسهولة من الإمساك بجوانب المسبح إذا تعب . وذلك من أجل إزالة أي قلق.

3. يطلب من المتدرب الوقوف عموديا وتحريك رجليه إلى الأسفل بقوة بالتبادل مثل حركة التدريج بالدراجة . يضرب الماء برجله إلى الأسفل ثم يسحبها ويضرب بالأخرى وهكذا . وتكون حركة اليدين مشابهة لحركة الرجلين.

4. يواصل المتدرب الحركة بهذه الطريقة حتى يتعب فيمسك بطرف المسبح ثم يكرر ذلك عدة مرات حتى يتوصل بنفسه لأفضل طريقة للوقوف في الماء وأكثرها راحة وفعالية.


التوقيع :

تابعونا على صفحة الموقع في تويتر:

https://twitter.com/#!/shobohaat

رد مع اقتباس
قديم 07-06-10, 05:10 PM   رقم المشاركة : 3
الكاتب

الصاعق

عضو مميز

الصورة الرمزية الصاعق

الصاعق غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







الصاعق غير متواجد حالياً

الصاعق is on a distinguished road


افتراضي

موضوع مهم باخراج جميل ومجهود رائع حري بك ان تخرجه على سيدي وتبيعه
بانتظار البقية


رد مع اقتباس
قديم 14-06-10, 02:49 PM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

الصاعق

عضو مميز

الصورة الرمزية الصاعق

الصاعق غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







الصاعق غير متواجد حالياً

الصاعق is on a distinguished road


افتراضي

جزاك الله خير بيان صراحة استفدت كثيرا من الطرق لكن ماهو لي بادرب عيال اخواني واخواتي بأجر مقطوع والمبلغ بيني وبينك هاهاهاها
على فكره خلص الموضوع والاباقي ,واضح اني فاهم هههههه


رد مع اقتباس
قديم 15-06-10, 12:00 AM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

عادل

عضـو شـرف

الصورة الرمزية عادل

عادل غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








عادل غير متواجد حالياً

عادل is on a distinguished road


افتراضي

لا تعجل علينا مديرنا أولا سلمت يمناك على تعليمنا وإفادتنا حقا ثانيا أنا من المتابعين للموضوع من بداية ظهوره ولم تكن ببعيدة .

أرجو أن أجد الوقت فقط يوما ما لتطبيق هذه الخطوات عمليا فمنذ زمن وأنا أفكر برياضة السباحة ويا حبذا لو كان المدير هو من يعلمنى عمليا وتحت إشرافه ..
من يدرى ليس ببعيد على الله شيئا .!


رد مع اقتباس
قديم 15-06-10, 12:11 AM   رقم المشاركة : 6
الكاتب

بيان

المديـر العـــــام

الصورة الرمزية بيان

بيان غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








بيان غير متواجد حالياً

بيان تم تعطيل التقييم


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل مشاهدة المشاركة
لا تعجل علينا مديرنا أولا سلمت يمناك على تعليمنا وإفادتنا حقا ثانيا أنا من المتابعين للموضوع من بداية ظهوره ولم تكن ببعيدة .

أرجو أن أجد الوقت فقط يوما ما لتطبيق هذه الخطوات عمليا فمنذ زمن وأنا أفكر برياضة السباحة ويا حبذا لو كان المدير هو من يعلمنى عمليا وتحت إشرافه ..
من يدرى ليس ببعيد على الله شيئا .!


حياك الله ياعمدة

يسعدني ذلك .... ولكن يقولون ان العمر المفضل أقل من 15 سنة :-)


التوقيع :

تابعونا على صفحة الموقع في تويتر:

https://twitter.com/#!/shobohaat

رد مع اقتباس
قديم 15-06-10, 07:41 PM   رقم المشاركة : 7
الكاتب

سينشي كودو

عضو جديد

الصورة الرمزية سينشي كودو

سينشي كودو غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







سينشي كودو غير متواجد حالياً

سينشي كودو is on a distinguished road


افتراضي

شرح ماتع وسهل شكري لك
هل انت مدرب في نادي او مركز ؟


رد مع اقتباس
قديم 16-06-10, 12:18 AM   رقم المشاركة : 8
الكاتب

عادل

عضـو شـرف

الصورة الرمزية عادل

عادل غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








عادل غير متواجد حالياً

عادل is on a distinguished road


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيان مشاهدة المشاركة
حياك الله ياعمدة

يسعدني ذلك .... ولكن يقولون ان العمر المفضل أقل من 15 سنة :-)
يا سيدى اعتبرنى أقل من ذلك فمن يتوكل على الله لا شئ مستحيل معه ولو كان فوق الخمسين .


رد مع اقتباس
قديم 16-06-10, 09:50 AM   رقم المشاركة : 9
الكاتب

بيان

المديـر العـــــام

الصورة الرمزية بيان

بيان غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








بيان غير متواجد حالياً

بيان تم تعطيل التقييم


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل مشاهدة المشاركة
يا سيدى اعتبرنى أقل من ذلك فمن يتوكل على الله لا شئ مستحيل معه ولو كان فوق الخمسين .

أهلا بالعمدة

الحقيقة أن التعلم سهل إذا اتبعت الطريقة الصحيحة . وبالإمكان ان يتعلم الشخص بنفسه في مسبح غير عميق وباستخدام كتافات فتبدأ يكتافات منتفخة تماما ثم تخفف الهواء بالتدريج حتى تستغني عنها تماما.


التوقيع :

تابعونا على صفحة الموقع في تويتر:

https://twitter.com/#!/shobohaat

رد مع اقتباس
قديم 20-06-10, 12:19 PM   رقم المشاركة : 10
الكاتب

الدآهية

عضو مميز

الصورة الرمزية الدآهية

الدآهية غير متواجد حالياً


الملف الشخصي







الدآهية غير متواجد حالياً

الدآهية is on a distinguished road


افتراضي

ايه الحركات دي كلها ياباش مهندس بيان صح اني اعرف اسبح لكن مااعرف ادرب احد وشف


سباحتي وش رايك فيها صح انفع ادرب معك

شكرا على هالموضوع الفلة المناسب لاجواء الرياض البارده , على فكره عرفت تختار الوقت المناسب لعرض الموضوع ابصم بالعشره انك لو نزلته في الشتاء ماحد قرب من الموضوع تجيهم قشعريره من البرد لكن الحين ياسلام شوقتنا للسباحه ,جااااااااري استئجار شاليه خاص بمبسبح >>>>> تراي اعرف اسبح بدون لستك ههههههههههههههههههه


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

 

الساعة الآن: 01:11 PM


Powered by vBulletin® Version 3.0.0 Release Candidate 4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع المواضيع والمشاركات تعبر عن وجهة نظر كاتبها فقط ,, ولاتعبر عن وجهة نظر الإدارة